أحد الحلول لتحديات الموارد البشرية في الشركات الناشئة

بواسطة :Sharik Hub | 24 يوليو 2023 | ريادة الأعمال

أحد الحلول لتحديات الموارد البشرية في الشركات الناشئة

قبل كل شيء، لن تكون هذه التدوينة القصيرة حول أهمية الموارد البشرية في أي مشروع أو شركة صغيرة أو كبيرة.

فكلنا نتفق على أن رأس المال الحقيقي ليس حجم التمويل ولا مقدار المبيعات – رغم أهميتهما – بقدر الكوادر البشرية التي تقود الشركة، ومهاراتهم وطريقة إدارتهم والعمل على تطويرهم وتحفيزهم وخلق بيئة إيجابية لهم قدر الإمكان.

فالموارد البشرية وإدارتها تعتبر من أهم التحديات التي تواجه الشركات والمنظمات بشكلٍ عام والشركات والمشروعات الصغيرة بشكلٍ خاص، وتتحول إلى تحدٍ كبير في حال كانت هناك مشكلة في إدارة هذه الموارد.


إذا كان لدى الجهات والشركات الكبيرة قدرة على توظيف طاقم موارد بشرية متخصص للمتابعة والتنفيذ والتحفيز والتطوير, فإن الشركات الناشئة والصغيرة تفتقد لهذا النوع من الضبط الإداري والسلاسة والوضوح في المهام والآليات في كل شيء يتعلق بالشؤون الإدارية والوظيفية، ويشمل هذا الوصف الوظيفي والعلاقة بين الأقسام والموظفين والتسلسل الإداري والإجازات والساعات الإضافية وتقييم الأداء الوظيفي والتدريب والتطوير وغيرها الكثير من الأمور المتعلقة بهذا الجانب، وهذا بدوره سينعكس سلباً في حال كانت الشركة الناشئة لا تحسن التعامل مع الملف وليس لديها القدرة بطبيعة الحال على توظيف فريق متخصص أو التعاقد مع شركة متخصصة .. حسناً مالحل إذاً؟

بدايةً لنتفق أن كل هذه الإشكاليات لن يكون لها حل سحري يفك من تداخلها ويحسّن من آدائها فجأة، لكن بالإمكان تغطية معظمها عبر العديد من الحلول المبتكرة والتي تسهل على أصحاب القرار في الشركات الناشئة مراقبة الأداء وضبط الأمور الإدارية وسير العمل بشكل منظم وسلسل قدر الإمكان.

من ضمن الحلول المبتكرة التي شدتني مؤخراً ما قامت به إحدى الشركات السعودية الناشئة (شركة سعودية نمساوية Palm hr) متخصصة في حلول الموارد البشرية عبر حلول برمجية متميزة.


ما يميز” Palm HR” أنها حلاً مذهلاً للشركات الناشئة عبر تقديم نظام متكامل لإدارة الموارد البشرية بشكل آلي ومؤتمت بالكامل من البداية وصولاً إلى بناء تجربة مبسطة ومتسقة لموظفي المنشآت.

- لماذا البرمجيات كخدمة؟

 ظهور  الحوسبة السحابية أدى لتطور ثوري في عالم التقنية

وأحد أهم هذه النتائج هو ظهور ما يعرف بالـ  SaaS  وهي اختصار للعبارة باللغة الإنجليزية (Software as a Service ) وأحياناً يطلق عليها برمجيات عند الطلب. هي عملية تحول البرمجيات لخدمات سحابية وعوضاً عن توفير بنية تحتية تقنية لتوفير برمجيات عالية الجودة، كل ما عليك هو توفير جهاز متصل بشبكة الإنترنت لتصل إلى هذه الخدمات وتستفيد منها وهذا الذي عمله فريق منصة النخلة أو Palm HR عبر تطويرهم وإيجادهم لحلول تقنية وسحابية لكافة إجراءات ومتطلبات الموارد البشرية في الشركات.

 لكن كيف يمكن أن تساعدك المنصة في إدارة الموارد البشرية ؟

 رسالة النخلة الأساسية التي يسعون لتحقيقها هي توفير البرمجيات عالية الجودة لجميع الشركات مهما كان حجمها وأن لا تختزل هذه الخدمات فقط على الشركات العملاقة والكبيرة.

فريق العمل

من مكان واحد يمكنك الاطلاع على حالة فريق العمل والبيانات الخاصة بهم بكل سهولة ومعرفة جميع البيانات الخاصة بهم:

-المعلومات الشخصية

-المهام والمسؤوليات

-العقود

-المخصصات

-الإجازات

-المخطط الزمني

-الوثائق

-الامتيازات

-العُهد

-الملاحظات

-الأداء


تتيح لك أيضا الاطلاع على الهيكل التنظيمي بكل سهولة، بالإضافة لتقارير الأداء


وحتى تصبح المهمة أسهل يمكن للموظفين والإدارة عمل تعديل الملف الشخصي والتحكم في المعلومات التي يمكن مشاركتها مع الموظفين مع توفير شخص يساعدك على تهيئة النظام وربط كل المعلومات الخاصة بشركتك.


كم غاب الموظف؟ ما عدد أيام الإجازة المتاحة له؟ جدول العمل، والعمل عن بعد.


إدارة الوقت تمكنك من الاطلاع على التفاصيل الخاصة بكل ما يتعلق بالوقت وأيام الحضور والعمل عن بعد وتخصيص جدول عمل لكل موظف بكل مرونة، وكل هذه الميزات متزامنة مع الرواتب ومع إدارة الموارد البشرية و العلاوات، بالإضافة للإحصائيات الخاصة  بالإجازات وسياسة الإجازات والعطل.


الرواتب من أهم الميزات التي توفرها النخلة، وهي ميزة إدارة الرواتب وإمكانية إصدار ملفات الــ WPS الخاصة برواتب الموظفين خلال دقائق، العملية لا تأخذ الكثير من الوقت والنظام يساعدك على اعتماد الرواتب في لحظات دون الحاجة لصرف ساعات على مراجعة وتدقيق البيانات والمعلومات.


ختاماً، هذا عرض موجز لأحد المشاريع الرائدة في استخدام التقنية وتقليل التكاليف على رواد الأعمال خصوصاً في البدايات.

وإدارة أحد أهم جوانب المنشأة والمتمثل في فريق العمل، حيث يجب أن يكون من ضمن أولويات كل قائد لأي منشأة، فمهما كان حجم الاستثمار فهو ينمو بشكل مضاعف حين يصب في تطوير الكوادر وخلق تجربة عمل إيجابية لهم داخل الشركة.


التدوينة للأستاذ: عبد الرحمن القحطاني

- الرئيس التنفيذي لشركة دال للاستثمار الجريء

- نائب الرئيس في شركة أتار القابضة

- بكالوريوس إدارة مالية من جامعة الأمير محمد بن فهد

- حاصل على العديد من الشهادات والدورات المتخصصة في عدد من المجالات

- مهتم بالتقنية وريادة الأعمال والتصميم والبرمجة

القائمة البريدية

كل ما يتعلق بالعمل ومساحات العمل في بريدك