أسباب فشل المشاريع الناشئة

بواسطة :Sharik Hub | 24 يوليو 2023 | ريادة الأعمال

أسباب فشل المشاريع الناشئة

 لماذا تتعرض بعض المشاريع للفشل، ولماذا يتجه رواد الأعمال لإغلاق مشاريعهم التي تحمل أفكاراً مبتكرة؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لفشل الشركات الناشئة، إليكم الأكثر شيوعاً منها.

1-إذا لم تتأكد من احتياج السوق للمنتج، فأنت تتجه في المسار الخاطئ. حيث يتم تصميم المنتجات غالباً لسد احتياج في الأسواق، ولتلبية طلب عالٍ جداً للمنتج أو الخدمة، هنا سيتعين عليك اللجوء لخبراء الدراسات التسويقية لتقديم الحلول والمقترحات لك قبل أن تنطلق فعلياً وتتكبد الخسائر.

2-لن يشتري المستهلك أي سلعة في السوق مهما بلغت حاجته إليها مالم تقدم إليه بطريقة تحفزه وتقنعه للشراء، تفشل المشاريع كثيراً بسبب ضعف التسويق والتواصل وبالتالي عدم رضا المستخدمين، ومن المهم أن يدفعك وجود منافسين في السوق إلى تقوية أدواتك التسويقية والاستحواذ على عملاء أكثر.

3-أخطاء المنتج، واحدة من أهم الأسباب المؤدية لخسارة كبرى للمشروع، المنتج هو الأساس في العملية التجارية بالكامل، ووجود ضعف أو خلل فيه سيؤدي سريعاً إلى توقف البيع، وإلى إساءة السمعة، إذا لم تصحح أخطاء المنتج ولم تقم بتجربته قبل إطلاقه، ستكوّن لمشروعك احتمال فشل كبير! فانتبه.

4-التمويل الجيد غير مضمون، التمويل الكافي هو الأفضل. عليك أن تخطط جيداً وتتنبأ بتكاليف المشروع المتوقعة وغير المتوقعة، لأن التقليل من هذه التقديرات قد يشكل لك خطورة ومن الممكن أن تلجأ للاستدانة!  قيّم مع الخبراء الجدوى المالية للمشروع قبل البدء حتى لاتتعرض للخسارة.

5-فشلت الكثير من المشاريع بسبب شبكات التواصل السيئة، وعدم القدرة على الحصول على الدعم المطلوب أثناء حدوث العوائق، كما أن هناك أسباباً أخرى مثل: الإدارة السيئة، الاحتراق الوظيفي، وقضايا التسعير والتكلفة، وغيرها.

كل ذلك لايعني أن تتردد بالتقدم خطوة للأمام في تأسيس مشروعك، وإنما يمنحك ذلك الوعي الذي تحتاجه لتكن على دراية بالمفاجآت المتوقعة، ولتبحث في الوقت المناسب عن المكان والبيئة التي ستدعم معك سير المشروع وتوفر لك كافة الإمكانات والخبرات اللازمة.

القائمة البريدية

كل ما يتعلق بالعمل ومساحات العمل في بريدك