الإنتاجية في رمضان

بواسطة :Sharik Hub | 24 يوليو 2023 | ريادة الأعمال

الإنتاجية في رمضان

ساعة المنبه أصدرت آخر تنبيه، إن لم تمد ساقيك وتستيقظ الآن “بتروح عليك نومة”.. وصلت لمكتبك تحدق بلا اهتمام بينما تتصفح رسائل البريد الإلكتروني، وتسترق النظر على كوب قهوتك الذي تحول إلى حافظة أقلام! لقد فقد دوره الحقيقي هذه الأيام.


حينها هنأتُ نفسي على ما بدأت به من فترة في التعود على تأجيل شرب قهوتي الصباحية، وتأخير موعد ذهابي للنوم ليلاً، كإجراء روتيني اعتدت على تطبيقه منذ سنوات تنظيمًا لسلوكياتي استعدادًا لساعات العمل في رمضان. يوم عمل رمضاني رائع لكم يا أصدقاء.. ومبارك عليكم الشهر..


81.7 %  

من المهنيين يشعرون بقدرة إنتاجية أكبر خلال رمضان!


أُجري مؤخراً استبيان بعنوان “رمضان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” لمعرفة السلوكيات والاستراتيجيات التي يتبعها المهنيون خلال هذا الشهر. وقد اتفق (89٪) منهم بالشعور بمزيد من الإيجابية والتفاؤل حيال مسيرتهم المهنية، بينما صرح 88٪ منهم أن الروح المعنوية العامة ترتفع خلال شهر رمضان.


شهر روحانية دينية ونمو مهني


رغم التغييرات في أعباء العمل، تشهد الشركات تحسناً في مستوى الإنتاجية خلال شهر رمضان، حيث تقوم معظم هذه الشركات بترتيبات خاصة تساهم في تحسين بيئة العمل بشكل عام، من أبرزها:


–        توفير ساعات عمل مرنة أو ساعات أقصر

–        توفير المزيد من فترات الراحة خلال اليوم

–        التساهل مع انخفاض الإنتاجية/ المواعيد النهائية

–        مراعاة المدراء للاحتياجات الدينية والروحية خلال شهر رمضان.


حلول تزيد نسبة الإنتاجية في رمضان


–        العمل في الوقت المناسب:

الذكاء في اختيار الأوقات المناسبة لإنجاز الأعمال والمهام الوظيفية، والتي تبدأ في الساعات الأولى من الصباح، فخلال تلك الساعات يكون العقل في أعلى مستويات النشاط ولايزال يتمتع بنسبة عالية على الاستيعاب والإدراك وذلك بسبب امتداد وجبة السحور التي تم تناولها فجراً.


–        الصعب أولاً:

على عكس النصائح التي تدعو الموظفين دائماً إلى إنجاز المهام والأجزاء السهلة من العمل أولاً.


–        تجنب التشتت:

البدء بالعمل فور الدخول إلى مقر الشركة والابتعاد عن الهاتف الذكي وتصفح المواقع المختلفة عبر شبكة الإنترنت، والاندماج في الأحاديث الصباحية الجانبية مع الزملاء.


–        الراحة مطلوبة:

أثناء الصيام يجب عليك الانتباه جيداً إلى مستويات الطاقة الجسمانية والعقلية التي تتمتع بها لذلك لا تستنزف طاقتك في أداء المهام المتلاحقة واحدة تلو الأخرى، بل خصص 10 دقائق فقط من الراحة بعد كل ساعة عمل.


–        امشِ قليلاً حول مساحات العمل واذهب لغسل وجهك لمزيد من الانتعاش.

القائمة البريدية

كل ما يتعلق بالعمل ومساحات العمل في بريدك