تقييم ومراجعة الأداء السنوي

بواسطة :Sharik Hub | 24 يوليو 2023 | ريادة الأعمال

تقييم ومراجعة الأداء السنوي

إذا كنت في دور إداري أو تخطط لمتابعة وتقييم الموظفين، فمن المحتمل أنك ستحتاج في نهاية العام إلى إجراء تقييم الأداء السنوي لفريقك. التقييم المنتظم للعمل يمكن أن يكون له تأثير كبير على أداء الموظفين والأهداف العامة للشركة.


لماذا يعتبر تقييم ومراجعة الأداء السنوي مهماً؟


–        لتحسين الأداء العام لأعضاء الفريق، من خلال تقييم عمل فريقك على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يساعدك في تحديد المجالات التي يحتاجون إلى تحسينها وإيجاد الحلول لمساعدتهم على التحسن.

–        لزيادة المشاركة بين الموظفين، يساعد تقييم الأداء المنتظم الموظفين، في حصولهم على فهم أفضل لكيفية مساهمة مناصبهم في أهداف الشركة، والشعور بمزيد من الاستثمار في نجاح المنظمة.

–        لمساعدتك في تحديد الاحتياجات التدريبية، التدريب استثمار لتحسين أداء فريقك، يزيد من مشاركتهم وولائهم للشركة.

–        لتحسين الولاء، من خلال تخصيص وقت سنوياً لإجراء محادثة فردية مع كل شخص تديره، مما يمكنك من تقوية علاقتك بهم، والإشادة بجهودهم ومكافأتهم على عملهم الجاد، والاستماع إلى أي مخاوف أو شكاوى قد تكون لديهم.

–        لتحديد فرص الترقية، يساعدك الاجتماع مع الموظفين بانتظام على فهم نقاط قوتهم وضعفهم بشكل أفضل بالإضافة إلى اهتماماتهم، مما قد يساعدك في تحديد فرص الترقية التي قد تكون مناسبة تماماً.


كيف تكون إجراءات تقييم ومراجعة الأداء السنوية ناجحة؟

ناقش التقييم مع الموظف مقدماً، أبلغ الموظف كيف ستقيم أدائه وما هو دوره في العملية.

وثّق على مدار العام، من الأفضل توثيق الأداء الإيجابي والسلبي على مدار العام. مما يسهل عليك تقديم تقييم شامل يفحص أداء الموظفين طوال فترة التقييم بأكملها.

اطلب تعليقات الزملاء والمدراء، الذين عملوا عن قرب مع الموظف خلال فترة التقييم.

أعطي الموظف تقييمه مقدماً، إذا كان هناك نموذج تملأه كجزء من التقييم أو إذا كان لديك مستند مكتوب يوضح بالتفصيل أدائهم، ففكر في إعطائه للموظف قبل مقابلته شخصيا. يمنحه ذلك الفرصة لمراجعته ومعالجته مسبقاً، مما قد يجعل المقابلة معك تسير بسلاسة وأكثر إنتاجية.

ركّز على الإنجازات، يجب أن تركز غالبية المحادثة على الجوانب الإيجابية لأداء الموظف وإنجازاته، لأن هذا سيحفز الموظف ويجعله يشعر بالمكافأة على جهوده.

شجع الموظف على التحدث، أفضل المراجعات هي تلك التي يقضي فيها الموظف جزءًا كبيرًا من المقابلة في الحديث، مما يجعله طموحا لتحقيق الأفضل في العام المقبل ومعرفة ما يمكنك فعله لتكون مديرًا أفضل.

تابع تقييمك، تمنحك محادثات المتابعة أيضا الفرصة للتحقق من تقدم الموظف في العمل نحو تحقيق الأهداف.

القائمة البريدية

كل ما يتعلق بالعمل ومساحات العمل في بريدك