لماذا ندفع اشتراك “الجيم” ولا نذهب إليه

بواسطة :Sharik Hub | 24 يوليو 2023 | ريادة الأعمال

لماذا ندفع اشتراك “الجيم” ولا نذهب إليه

تأتيكم هذه التدوينة بعد صدمة الصعود على الميزان مع قرب نهاية موسم الشتاء!


وصلتني اليوم رسالة عروض اشتراك “الجيم” تأملتها للحظات أقارن بين التسعيرات الشهرية والسنوية وأحسب بعقلي أفضل صفقة، وتساءلت هل الاشتراك مجدداً قرار مثالي؟ بالتأكيد هو كذلك فساعات عملي المكتبية أفسدت لياقتي، وعلى الجانب الآخر أتذكر عدد المرات التي امتنعت فيها عن الذهاب للصالة الرياضية لمبررات أبتكرها وتقنعني بطبيعتها. بين التخطيط والعشوائية تنتصر شخصيتي المخططة لتجديد العهد بالالتزام والاشتراك لمدة سنة كاملة!


“حسبناها بالعقل”


تُظهر الأبحاث في الاقتصاد السلوكي طبيعة التخطيط المالي للأفراد على المدى الطويل، فلكل فرد جانبان أساسيان في شخصيته، الجانب الأول هو المخطط، والآخر يمضي غير مبالٍ فنتخيل أنفسنا عند الصرف أننا “حسبناها بالعقل”


المحاسبة العقلية!


كيف يتصرف ويقرر دماغ الإنسان عندما يتعامل مع المال، عقلك يتعامل مع الأموال غير المصنفة تحت فئات وحسابات معينة بشكل مختلف، وأقل أهمية.

كأن تذهب لأحد المتاجر لشراء منتج قيمته المعروفة هي 60 ريالًا، فجأة اكتشفت بأن المنتج الذي جئت لأجله يحمل تخفيضًا في السعر وأصبح ثمنه الحالي40 ريالًا.

الآن، بعد أن كنت على استعداد نفسي بأن تصرف 60 ريالًا ثمنًا لهذا المنتج، كيف أثر التخفيض ذو العشرين ريالًا (33%) هل أثر على توفيرك أم أنه دفعك للصرف أكثر؟


 كيف تتحكم استراتيجية التسعير بعقول عملائك؟


يصف مؤسسي الشركات الناشئة منتجاتهم بطريقة عاطفية، فالكثير من تجارب التسعير هي محاولة مراقبة تصرفات الناس وسلوكهم أثناء عمليات الشراء التي يقومون بها في المتاجر.

التخفيضات والعروض ضمن استراتيجية المحاسبة العقلية ليس المقصود هنا المنتجات التي قررت شراءها والاستفادة من خصمها، إنما التخفيضات التي لا تعلم عنها وتراها فجأة عندما تذهب للتسوق.

في المثال السابق كنت على استعداد لصرف 60 ريالًا ثمنًا للمنتج، لكنك تفاجأت بالخصم وأصبح بحوزتك 20 ريالًا لم تحسب لها حساب، فهي غير مدرجة في أي من تلك الحسابات العقلية في الوقت الحالي، بالتالي سيزداد تفكيرك حول صرفها أو جزء منها على آيس كريم أو ربما قطعة شوكولاتة لذيذة أو كوب قهوة بينما تنهي أعمالك في مساحات شارك كافيه المشتركة، وتلك تعد منتجات غير أساسية مقارنة بالمنتج الذي جئت لأجله في الأصل.!


إن عملية فهم الاقتصاد السلوكي تساعد رواد الأعمال والشركات على تطوير طرق جديدة في تسعير المنتجات أو الخدمات لتحقيق أفضل النتائج.

القائمة البريدية

كل ما يتعلق بالعمل ومساحات العمل في بريدك