مساحات العمل المشتركة من العصور الوسطى

بواسطة :Sharik Hub | 24 يوليو 2023 | ريادة الأعمال

مساحات العمل المشتركة من العصور الوسطى

استبدلت هذه الفترة أغلب أجهزتي المكتبية لزيادة معدل إنتاجيتي، كانت خطوة شاقة في البداية ولكنها سرعان ما أثرت على تحسين جودة أعمالي، واستوقفتني مساحتي اليوم كيف صارت بعد عديد من التحولات التي أثرت بالتأكيد على طريقة عملي! لست بالتأكيد وحدي من عاصر مراحل تجديد! فمنذ التاريخ وتصميم المكاتب يحظى باهتمام لتطويرها والوصول بالموظفين إلى أعلى مستوى إنتاجية.

فكيف ومتى بدأت فكرة العمل في مساحات العمل المشتركة؟


طاولات نسخ في قصور النبلاء


في العصور الوسطى عمل الحرفيون المهرة في قصور الملوك والنبلاء لحفظ سجلات الحكومة يدوياً، وسُمح لهم بتجهيز الغرف الصغيرة بمجموعة متنوعة من الكراسي والمقاعد والكتب وطاولات النسخ.


أماكن عمل تسمح بسيطرة رقابية أكبر! 

تضاعفت أعداد المراقبين المكلفين بالإشراف على عمل أبناء طبقة العمال في نهاية الثورة الصناعية، وارتفع الطلب على أماكن العمل التي يتمتع فيها المدراء بسيطرة أكبر على قوتهم العاملة المكتبية طيلة الوقت.


تأثير علم الإدارة في عالم الأعمال. 

في أوائل القرن العشرين كان لكتاب تايلور “مبادئ الإدارة العلمية” عظيم الأثر على عالم الأعمال في تحسّن أداء الشركات وإنتاجيتها، الذي أوصى بإزالة كل ما هو غير ضروري من مقر العمل، ما عدا المواد اللازمة جداً لإنجاز المهام المطلوبة.


مكاتب مفتوحة صممت لغرض “مراقبة الكل” 

مارست بعض المؤسسات ما يعرف باسم “نظام المكاتب المفتوحة”  مساحات واسعة تستوعب أعداداً كبيرة من الموظفين، هذا النوع من البيئات يساعد المشرفين على مراقبة كل ما يفعله الموظفون، حيث أن هذا النظام الهندسي يشبه النظام المتبع في السجون!


مساحة مفتوحة وبيئة مترفة


في تسعينات القرن العشرين غلبت العناصر البصرية المثيرة مما جعل مكان العمل بيئة آسرة ومترفة. انتشرت في طفرة الانترنت الشركات الناشئة وشركات الإعلام الرقمي واستخدمت بدائل المكاتب “المساحات المفتوحة” المزودة بآلات القهوة والألعاب وكراسي المكاتب المطورة، ومساحات تحوي الأرائك المريحة. 


15% أخطاء أقل إنتاجية أسرع!

في دراسة لتجربتين أجريت في تعزيز نمط المكاتب المشتركة، أحدها عمل الموظفين في مساحة مكتبية تحتوي الأدوات الضرورية فقط ومكتب خالٍ وكرسي دوار، والأخرى في مكتب ببيئة مترفة بالعناصر البصرية يتمتع بنفس اللوازم، ولكنه مزين بالنباتات والأشكال الفنية والرسوم.


النتيجة 15% أخطاء أقل وإنتاجية أسرع لصالح موظفي المكتب المزود بالعناصر البصرية الملفتة!


إن كنت تقرأ هذه التدوينة على كرسي مكتبك، خذ جولة بصرية سريعة حولك، تُرى في أي عصر تصنف مساحة عملك اليوم؟


وإن كنت تبحث عن تحول جديد في مفهوم تصميم مساحات العمل احجز موعداً لأخذ جولة بصرية مختلفة لدى شارك هب، حتماً ستتخذ قرارك.

القائمة البريدية

كل ما يتعلق بالعمل ومساحات العمل في بريدك